صفحة 74 من 78 الأولىالأولى ... 24 64 70 71 72 73 74 75 76 77 78 الأخيرةالأخيرة
النتائج 658 إلى 666 من 701

د.فهد الفانك ... وتحليلاته الاقتصادية

  1. #658
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    35,008
    شكراً
    686
    شكر 488 مرات في 287 مشاركات

    رد: د.فهد الفانك ... وتحليلاته الاقتصادية

    نمو اقتصادي هزيل في عام 2012

    الأرقام التي صدرت عن دائرة الإحصاءات العامة حول الناتج المحلي الإجمالي في عام 2012 تدعو للاكتئاب ، ليس فقط لأن معدل النمو السنوي ما زال متدنياً وفي حدود 7ر2% أي أقل من التوقعات ، بل أيضاً بسبب الاتجاه التنازلي حيث كان معدل النمو الاقتصادي في كل ربع أقل من الربع السابق ، فقد بدأنا بالربع الأول ونسبة نمو 3% وانتهينا في الربع الرابع بنسبة نمو 2ر2% أي أن المعدل السنوي للنمو كان ينخفض بعد ظهـور أرقام كل ربع؟ فهل يقف التراجع عند هذا الحد ، فينعكس الاتجاه وتتحقق التوقعات المتفائلة بتحقيق نمو لا يقل عن 5ر3% في هذه السنة ، وهي نسبة ما زالت متدنية ولكنها أفضل مما شهدنا في السنة الماضية.
    هذا من حيث الاتجاه ، فماذا عن التحركات القطاعية؟ ولماذا تراجعت بعض القطاعات وسجلت نسب نمو سالبة أدت إلى تخفيض نسبة النمو العامة للسنة بأكملها.

    بدلاً من أن يتقدم قطاع التعدين ويتطور ، حقـق تراجعأً بنسبة 1ر17% ، مما يشير إلى حالة أزمة تعاني منها شركتا الفوسفات والبوتاس ، ربما بسبب الهجمة الإعلامية على الشركتين ، أو نتيجة اضرابات واعتصامات العمال والموظفين.

    وتراجع إنتاج قطاع الزراعة بنسبة 4ر9% بالأسعار الثابتة مع أنه ارتفع بنسبة 1% بالأسعار الجارية ، مما يشير إلى ارتفاع أسعار منتجات هذا القطاع بنسبة 4ر10%. أي أن ارتفاع الأسعار رافقه انخفاض الكميات المنتجة.
    في المقابل تقدمت قطاعات الخدمات وخاصة في مجالات التمويل والتجارة والسياحة بما يؤكد أن الاقتصاد الأردني كان وسيظل اقتصاد خدمات. وحتى التحسن في مجال إنتاج الكهرباء والمياه يعود إلى ارتفاع الاستهلاك وليس زيادة النشاط الاقتصادي. وبالإجمال فإن الخدمات المختلفة تشكل 67% من الناتج المحلي الإجمالي.

    وتدل الأرقام على أن معدل التضخم على مستوى الاقتصاد الوطني كله أي المخفـّض بلغ 7ر4% ، وهو يتفاوت من قطاع لآخر.
    مما يلفت النظر أن يكون أكبر قطاع يسهم في الناتج المحلي الإجمالي هو خدمات موظفي الدولة ، أي الرواتب المدنية والعسكرية ، وهو يشكل حوالي ربع الناتج المحلي الإجمالي بأسعار الأساس ، مما يدل على أن الاقتصاد الأردني ليس اقتصاد خدمات فقط بل اقتصاد حكومة وموظفين. وقد ارتفع هذا البند بنسبة 8ر7% بالأسعار الجارية أو 3% بالأسعار الثابتة


  2. #659
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    13,389
    شكراً
    497
    شكر 758 مرات في 388 مشاركات

    رد: د.فهد الفانك ... وتحليلاته الاقتصادية


    تغليظ الضريبة على الاتصالات


    د. فهد الفانك


    مضاعفة الضرائب والرسوم على الاتصالات لم تكن قراراً اقتصادياً بل مالي ، ولم يكن لها هدف مرغوب فيه غير الحصول على المال لصالح خزينة بحاجة للمال. هذه الخطوة لم تستقبل إيجابياً ، لا من قبل شركات الاتصالات التي يتعامل معها النواب والحكومة على أنها بقرة حلوب ، ولا من قبل الجمهور الذي لا يرحب بأية ضريبة ، ولا من قبل المستثمرين في سوق عمان المالي.

    قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قطاع متقدم ومزدهر ، ويحقق نتائج إيجابية ، سواء في مجال تزويد الحكومة بالسيولة ، أو تخفيض الأسعار على الجمهور ، أو خلق فرص عمل ذات قيمة عالية. كما أنه ينتج خبراء في الاتصالات تتنافس دول الخليج على الحصول عليهم.

    الاتصالات المتطورة التي عرفها الأردن مؤخراً حققت زيادة في الإنتاجية قدرت بحوالي 2% من الناتج المحلي الإجمالي أو 500 مليون دينار سنوياً ، فلماذا تتوجه إليها الحكومة بروح انتقامية كمصدر لا ينضب ، ولماذا تحاول أن تقتل الدجاجة التي تبيض ذهباً للحصول على كل الذهب دون انتظار!.

    لكن رفع ضريبة المبيعات على فواتير العملاء إلى 16% قرارعادي ، لأن خدمات الاتصالات مثل أية خدمات أخرى يجب أن تدفع ضريبة مبيعات بهذه النسبة ، علمأً بأن شركات الاتصالات تسترد منها ما قد تكون دفعته كضريبة مبيعات على مستورداتها من الأجهزة واستهلاكها من المواد والخدمات المختلفة. وأما زيادة الرسوم على الهواتف الخلوية إلى 24% فربما تعود للمبالغة في استيراد الأردن لهذه الأجهزة التي تتجدد وتتطور بسرعة ، ويقوم مواطنون بمتابعة تبديل أجهزتهم دون لزوم للحصول على الأحدث والأكثر تطوراً ، وهذا إنفاق كمالي يستحق حافزاً مالياً سلبياً.

    بدأنا بلوم الحكومة لأنها فرضت ضرائب قاسية على الاتصالات ، وانتهينا بمحاولة تفهم وتبرير ما حدث ، وهذه هي أزمة الوضع المالي الصعب في الأردن ، فالخزينة بحاجة لمصادر جديدة للمال لسد عجزها وتقليل اعتمادها على الديون والمنح الخارجية ، ولكن فرض الضرائب له أبعاد اقتصادية سلبية تصل أحيانأً إلى حد نقص الحصيلة عند رفع نسبة الضريبة فوق حد معين.

    هناك خطأ ما في المعادلة المالية ، ذلك أن عبء الضرائب على المواطن الأردني ثقيل جداً ، ومع ذلك فإن الحصيلة غير كافية لتغطية النفقات التشغيلية (الجارية) للحكومة ، فهل يكمن الحل في زيادة الضرائب كما تفعل الحكومة أم تخفيض النفقات العامة كما يطالب المواطنون؟!.


  3. #660
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    13,389
    شكراً
    497
    شكر 758 مرات في 388 مشاركات

    رد: د.فهد الفانك ... وتحليلاته الاقتصادية


    عبقرية الشعب المصري


    د. فهد الفانك


    كان الاعتقاد السائد أن شعب مصر يخضع دائمأً للحاكم المستبد ، ابتداءً من الفرعون وانتهاء بآخر ثلاثة رؤساء جمهورية ، بل إن المملوكين أي العبيد قفزوا إلى السلطة وحكموا مصر وأسسوا دولة المماليك كما أن العبد الأخشيدي حكم مصر كذلك ، بل إن محمد علي باشا الكبير مؤسس مصر الحديثة ، جاء عاملاً لحساب الدولة العثمانية ، فتحول إلى حاكم مطلق ، ورأس سلالة من الملوك الذين حكموا مصر حتى عام 1952.

    الشعب المصري لم يكد يعرف الثورة ضد الحاكم المستبد ، فقد كان الحكام المستبدون ينتزعون السلطة من حكام مستبدين ، وهكذا لم يكن للشعب المصري قول فيمن يحكمه.
    كان التفسير المنطقي لهذه الحالة أن مصر تعتمد أساساً على ميـاه النيل ، مما يتطلب حكماً مركزياً قوياً ، يشرف على توزيع المياه وحسن استغلالها ، ويحافظ على وحدة اراضي الدولة التي تعتمد على مورد واحد لا يقبل التقسيم.

    هذا الشعب انتفض في 25 يناير 2011 بشكل أذهل العالم ، يكفي أن صور جوجل الجوية قدرت عدد المحتجين باكثر من 30 مليونأً ، وهذه أكبر عملية احتجاج عرفها التاريخ ، ليس في مصر فقط بل في العالم بأسره.

    ثورة يناير أسقطت حسني مبارك ، وفتحت الباب لقيام ديمقراطية حقيقية ، ولكن سرعان ما تم اختطاف الثورة من قبل الفصيل الذي كان آخر من انضم إلى الثورة وأسهم فيها.

    حكم الإخوان المسلمين أثبت الفشل في قيام الديمقراطية ، وأدى إلى إقصاء الآخرين من الشركاء في الثورة ، وارتكب أخطاءً فادحة ، وحاول أخونه الدولة ، وإحلال الإخوان وأصدقائهم محل المسؤولين الآخرين في إدارة الدولة ، حتى إن معلقاً قال إن الإخوان انتحروا وهم في الحكم ويوشكون على الانتحار في المعارضة!.

    كيف استطاع الشعب المصري أن يجدد ثورته في يونيو 2013 بحشود شعبية فاقت حشود يناير ، ويحقق المعجزة مرة أخرى. التفسير الوحيد هو أصالة الشعب المصـري وارث أقدم دولة في التاريخ ، ومؤسس أول حضارة عرفها البشر ، وفيه مخزون إنساني عريق تم استيقاظه ، ليفاجئ نفسه قبل أن يفاجئ الآخرين ، وليذهل العالم ويفرض احترامه على شعوب الأرض.

    بعد ألآن لن يسمح الشعب المصري لمستبد أن يحكمه.


  4. #661
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    13,389
    شكراً
    497
    شكر 758 مرات في 388 مشاركات

    رد: د.فهد الفانك ... وتحليلاته الاقتصادية


    الخارطة الاجتماعية للفقر


    د. فهد الفانك



    دلت المسوحات الاجتماعية على أن توزيع السكان في الأردن أكثر كثافة بقرب خط الفقر بالاتجاهين ، أي أن هناك 5 إلى 6 بالمائة من السكان تحت خط الفقر يمكن أن يرتقوا إلى فوق الخط لو ارتفع دخلهم 15 ديناراً شهرياً. وعلى العكس من ذلك فإن نسبة مماثلة من السكان يمكن أن تهبط تحت خط الفقر فيما لو نقص دخلها 15 ديناراً في الشهر.

    هذه الحقيقة مهمة جدأً لصانع القرار الاقتصادي والاجتماعي ، وهي توضح حساسية الموقف فوق وتحت خط الفقر ، وسهولة تحول جانب هام من أبناء الطبقة الوسطى إلى فقراء وبالعكس. هذه الحقيقة تفرض سياسات معينة تأخذ بالاعتبار النتائج الهامة لزيادة أو إنقاص الدخل الشهري للعائلات الموجودة على جانبي الخط لارتفاع درجة الحساسية في هذه المنطقة من الخريطة الاجتماعية.

    صندوق المعونة الوطنية يقوم بدور هام من حيث تقديم الدعم النقدي للعائلات الفقيرة ، ولكن الأرجح أنه لم ينجح في نقل نسبة هامة من السكان من تحت خط الفقر إلى فوقه ، لأن الدعم مركز على ذوي الفقر المدقع ، ذلك أن أكثر العائلات التي تستفيد من صندوق المعونة الوطنية تبقى تحت خط الفقر ولكنها فوق خط الكفاف.

    الاعتقاد السائد أن توزيع الثروة والدخل في الأردن ليس مغرقاً في التطرف ، فهناك فقراء ولكن لا يوجد جوع ، وليس هناك مشردون في الشوارع بدون مأوى. وبالمثل هناك أغنياء ولكن ليس الغنى الفاحش وليس هناك أردني غني على استعداد لدفع 50 مليون دينار لشراء نمرة سيارة تحمل الرقم (1) كما حصل مؤخراً في بلد عربي.

    هذا الوضع يجعل تركيبة المجتمع الأردني تتحلى بقدر كبير من المرونة ، ويعطي السياسة المالية والنقدية والاجتماعية التي تأخذ بها الحكومة أهمية قصوى ، لأنها قادرة على إحداث تأثير واضح ، وبالتالي ليست هناك مشكلة مستعصية أو حالة ميؤوس منها فهي تقبل الحل إذا توفرت الإرادة والمال.

    إعادة توزيع الدخل القومي مهمة تقوم به الحكومات من خلال سياساتها وبرامجها ، وأسوأ أنواع العلاج هو الصدقات سواء جاءت من الحكومة أو الجمعيات الخيرية أو الأفراد ، لأن من شأنها تثبيت واستمرار حالات الفقر وتحويلها إلى ظاهرة دائمة


  5. #662
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    13,389
    شكراً
    497
    شكر 758 مرات في 388 مشاركات

    رد: د.فهد الفانك ... وتحليلاته الاقتصادية


    أسباب التفاؤل



    د. فهد الفانك



    السؤال الذي يكرره علينا كثيرون مئات المرات: كيف ترى المستقبل؟ هل أنت متفائل أم متشائم ، فإن أجبت أنك متشائم أمـّن السائل على كلامك واتفق معك ، وإن أجبت أنك متفائل طالبك بالبرهان مشككا بنواياك.

    ليس مهمأً أن تكون متفائلاً أو متشائماً لأسباب نفسية تتعلق بالشخص المعني ، المهم أن يعتمد التفاؤل أو التشاؤم على قراءة صحيحة للواقع وتوجهات المستقبل ، بعيدأً عن الرغبات والتمنيات.

    كثيرون متشائمون ، لأن المتشائم يبدو حكيمأً ، وأنه يعرف أكثر من غيره ، وأن لديه معلومات لا تتوفر للآخرين. وكالة التصنيف الدولية (موديز) التي لا تدخل العواطف والمواقف في قراراتها ، لم تخف التفاؤل النسبي ، فقد كان المشهد المستقبلي للاقتصاد الأردني في نظرها (سلبيا) في العام الماضي ، وتغير إلى (مستقر) في الوقت الحاضر ، لأن هناك عومل موضوعية للتفاؤل تجعل المستقبل أفضل من الحاضر.

    حتى في أحلك الظروف الصعبة الداعية للتشـاؤم في السنتين الأخيرتين ، حقـق الاقتصاد الأردني نموأً إيجابياً في حدود 3% سنوياً بالأسعار الثابتة ، وهي نسبة جيدة ، ولكن التطلعات المستقبلية تستهدف وتتوقع ارتفاع هذه النسبة بعد أن توطد الاستقرار السياسي والاجتماعي في البلد ، واتضحت الرؤية ، وتم تجاوز معظم الصعاب.

    الوضع الاقتصادي للاردن يعتمد على عوامل عديدة أهمها : المنح الخارجية التي تناهز 5% من الناتج المحلي الإجمالي ، وحوالات المغتربين التي تعادل 10% من الناتج المحلي الإجمالي وقد استقرت لبعض الوقت ثم بدأت بالتصاعد مع تحسن مستوى الثقة العامة ، وتدفقات الاستثمارات العربية والأجنبية التي تضاعفت في النصف الأول من هذه السنة وهي تناهز 3% من الناتج المحلي الإجمالي ، ومقبوضات السياحة الواردة التي تناهز 10% من الناتج المحلي الإجمالي بعد أن أصبح القطاعان السياحي والطبي جاهزين لاستقبال أفواج السياحة العربية والأجنبية وخاصة العلاجية. تضاف إلى ذلك بطبيعة الحال حصيلة صادرات الفوسفات والبوتاس والملابس والخضار وغيرها التي تعادل 22% من الناتج المحلي الإجمالي.

    كل هـذه العوامل تتجه للارتفاع والتحسن ، مما يعني المزيد من النمو الاقتصادي ، وخلق فرص العمل ، وتحسين مستوى الحياة ، يكفي أن الأردن أصبح جزيرة من الاستقرار والأمن في محيط من العواصف الهائجة والحرائق الدموية.

    المتشائمون تنتظرهم مفاجأة سارة عندما يجدون قريباً أنهم مخطئون.

    لهذه الأسباب نتفاءل ، وندعو للتفاؤل ، ونعمل له دون أن نتجاهل الصعوبات والتضحيات التي يفرضها الإصلاح الاقتصادي المطلوب


  6. #663
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    13,389
    شكراً
    497
    شكر 758 مرات في 388 مشاركات

    رد: د.فهد الفانك ... وتحليلاته الاقتصادية


    تعطيل السياسة المالية وتفعيل السياسة النقدية



    د. فهد الفانك



    في العالم المتقدم - أميركا وأوروبا واليابان- توجه واضح نحو تخفيض سعر الفائدة إلى مستوى قريب من الصفر ، وغمر الأسواق بالنقود. القصد من عملية كهذه هو تشجيع رجال الأعمال على الاستثمار ، لأن كلفتهم ستكون قليلة وارباحهم كبيرة ، ذلك أن تشجيع الاستثمار مطلوب لتحقيق نمو اقتصادي وخلق فرص عمل.

    هناك إذن نتائج إيجابية لسياسة نقدية كهذه ولكن لا بد أن يكون ذلك على حساب جهة ما وهي في هذه الحالة المودعون والمدخرون ، لأن ما تكسبه دوائر الاعمال بتخفيض كلفة الفائدة على ديونها ، يقابله خسارة المدخرين والمودعين للفوائد التي كانوا سوف يتقاضونها على مدخراتهم لو كان سعر الفائدة حراً.

    بعبارة أخرى فإن البنك المركزي ، بقدرتـه على تغيير سعر الفائدة بقرار إداري ، يستطيع أن يعيد توزيع الدخل القومي لصالح بعض الفئات على حساب فئات أخرى كما يرى مناسباً.
    القدرة على إعادة توزيع الدخل القومي باتجاه العدالة كانت تنسب إلى السياسة المالية ، فهي تفرض الضرائب على الأغنياء وتنفقها على الفقراء ومحدودي الدخل ، وبذلك تحد من التفاوت في الدخول بين فئات المواطنين.

    الظروف الصعبة للخزينة ، وارتفاع العجز والمديونية من شأنها شل السياسة المالية ، حيث يصبح لها هدف واحد له الأولوية المطلقة وهو زيادة الإيرادات وتوسيع القاعدة الضريبية من جهة ، وتخفيض النفقات بقدر الإمكان من جهة أخرى ، وبأقل قدر من الاهتمام بالاعتبارات الاجتماعية.

    ليس لدى الإدارة المالية مساحة واسعة للمناورة والتحرك والتغيير ، فليس لديها فوائض يمكن توجيهها بهذا الاتجاه أو ذاك ، وقدرتها على زيادة الإيرادات محدودة لأنها تواجه مقاومة شديدة من المتضررين. بعبارة أخرى فإن الجزء الأكبر من تقديرات الموازنة العامة مفروض ، ولا يتمتع بأي قدر من المرونة ، مما لا يسمح لوزير المالية بالتحكم إلا في نطاق محدود للغاية.

    عندما يعاني المجتمع من تحديات اقتصادية هامة ، كضعف الاستثمار وارتفاع البطالة وانخفاض أو ارتفاع أسعار الأسهم ويتطلع إلى حلول سريعة ، فإن وزارة المالية ليست الجهة التي يجب أن تتوجه إليها الأنظار لعلاج الموقف إلا في الحدود الدنيا. التوجه يجب أن يكون إلى البنك المركزي وسياسته النقدية ، لأن قدرة البنك على الحركة تكاد تكون مطلقة وتأثير قراراته كبير جدأً.

    وزير المالية له هدف محوري هو تخفيض العجز ولكن قدرته محدودة على زيادة الإيرادات أو إنقاص النفقات. في المقابل فإن يد محافظ البنك المركزي طليقة ، وتستطيع إحداث الأثر المطلوب بين عشية وضحاها.


  7. #664
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    13,389
    شكراً
    497
    شكر 758 مرات في 388 مشاركات

    رد: د.فهد الفانك ... وتحليلاته الاقتصادية


    ضرائب الدخل والمبيعات بين العدالة والتحفيز


    د. فهد الفانك


    في الأدبيات الصحفية أن ضريبة الدخل عادلة لأنها ضريبة مباشرة تتناسب مع الدخل ، فيقع عبؤها على الأغنياء ، وهم الاقدر على الدفع ، وأن ضريبة المبيعات ليست عادلة لأنها ضريبة غير مباشرة لا تميز بين الأغنياء والفقراء ، فيدفعها الجميع على قدم المساواة.

    هذه الحجج لها أساس يمكن الدفاع عنه ، ولكنها تعطي جانباً من الحقيقة وتخفي جوانب أخرى لا تقل أهمية ، ذلك أن ضريبة المبيعات يمكن أن تراعي الفقراء عن طريق إعفاء المواد الأساسية أو فرض نسبة مخفضة عليها ، يضاف إلى ذلك أن ضريبة المبيعات تتناسب مع كمية الاستهلاك ، والمعروف أن الأغنياء يستهلكون أكثر من الفقراء وبالتالي يدفعون ضريبة أكبر.

    في المقابل فإن الحديث عن عدالة ضريبة الدخل لم يعد وارداً بعد أن تم إخراج 92% من المواطنين من نطاق ضريبة الدخل بالرغم من تفاوت دخولهم.

    أما النقطة التي يجب أن نقف عندها طويلاً فهي إن ضريبة الدخل تفرض على الرابحين والناجحين ، أي أنها تعاقب النشاط الاقتصادي الناجح ، في حين أن ضريبة المبيعات تفرض على الاستهلاك فمن يستهلك أكثر يجب أن يدفع أكثر ، أي أنها تشكل عقوبة على المبالغة في الاستهلاك.

    باختصار ، ضريبة الدخل تعاقب الإنتاج وضريبة المبيعات تعاقب الاستهلاك ، فهل المطلوب تشجيع الإنتاج أم الاستهلاك.

    في نظام الحوافز تعمل ضريبة الدخل كحافز سلبي ، خاصة عندما ترتفع نسبة الضريبة كثيراً ، في حين أن ضريبة المبيعات تخفض الاستهلاك ، فهل ما نحتاجه هو الحد من الإنتاج أم الحد من الاستهلاك؟ هل لدينا مشكلة في كثرة الإنتاج تبرر الضغط عليه والحد منه ، أم أن مشكلتنا تكمن في زيادة الاستهلاك والاستيراد بما يبرر الضغط عليه للحد منه بقدر الإمكان.

    ما ينطبق على ضريبة المبيعات ينطبق بدرجة أشد على الضريبة الجمركية ، فهي تميز بين الضروريات فتعفيها أو تفرض عليها رسومأً بسيطة لأنها تخص الفقراء ، أما الكماليات فتفرض عليها رسومأً عالية لانها تخض الأغنياء. بعبارة أخرى فإن الرسوم الجمركية وإن كانت من الضرائب غير المباشرة ، إلا أنها يمكن أن تكون عادلة.

    الدستور الأردني نص على التصاعد في جميع الضرائب وليس في ضريبة الدخل وحدها ، بمعنى أن من يربح أو يستهلك أكثر يدفع أكثر ، وهذا هو التصاعد المقصود ، ولا ينص الدستور على تصاعد نسبة الضريبة كما يريد البعض أن يفهم.


  8. #665
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    13,389
    شكراً
    497
    شكر 758 مرات في 388 مشاركات

    رد: د.فهد الفانك ... وتحليلاته الاقتصادية


    قراءة في الربع الأول


    د. فهد الفانك



    أصدرت دائرة الإحصاءات العامة التقديرات الأولية للناتج المحلي الإجمالي عن الربع الأول من هذه السنة ، وخلافاً للمعتاد ، لم تثر الأرقام اهتماماً واسعاً ، ولم تحظ بالتحليل والتعليق إلا فيما يتعلق بالنتيجة النهائية وهي تدني نسبة النمو إلى 6ر2% التي اعتبرت مخيبة للآمال لأن التوقعات كانت تدور حول 3%.

    هذه التقديرات ليست من الدقة بحيث يمكن إصدار أحكام عليها لمجرد حدوث زيادة أو نقص يقل عن نصف الواحد بالمئة. يضاف إلى ذلك أن نسبة 6ر2% لا تمثل النمو الذي حدث في الربع الأول من هذه السنة بل تشمل سنة كاملة ثلاثة أرباعها في سنة 2012 ، وبالتالي فإنها لا تقول الكثير عن النمو الاقتصادي في الربع الأول بالذات من هذه السنة.

    يذكر أن الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة خلال الربع الأول يقل عادة عما كان عليه في الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 7ر7% لأسباب موسمية تتكرر سنوياً ، ولكن الربع الأول هذه السنة قل عما كان عليه في الربع الأخير من السنة الماضية بنسبة 3ر7% مما يعني تحسنأً مقداره 4ر0% ، فإذا أضيفت إلى النسبة الرسمية نحصل على 3% تقريباً.

    من ناحية أخرى فإن الدائرة حسبت الأسعار الثابتة على أساس أن التضخم العام يبلغ 7ر6% ، ولكن الربع الأول من هذه السنة لم يشهد أي ارتفاع في الرقم القياسي لتكاليف المعيشة مما يعني إمكانية حدوث مبالغة في نسبة التضخم مما أدى إلى إنقاص نسبة النمو خلال الربع الأول من هذه السنة من 5ر9% بالأسعار الجارية إلى 6ر2% بالأسعار الثابتة ، يتضح ذلك من احتساب الإنتاج الزراعي مثلاً على أساس أن الأسعار ارتفعت بنسبة 48% وهذه مبالغة صارخة.

    في هذا المجال لا بد من تحديد العوامل التي أدت إلى ضعف نسبة النمو وفي المقدمة القطاع الزراعي الذي تراجع بنسبة 3ر8% وأدى لتخفيض نسبة النمو العامة بمقدار 31ر0% وقطاع التعدين الذي تراجع بنسبة 3ر18% وأدى لتخفيض نسبة النمو العامة بمقدار 35ر0% ، وإنتاج الكهرباء والماء الذي تراجع بنسبة 6% وأسهم في تخفيض نسبة النمو العامة بمقدار 11ر.% أي أن هذه القطاعات الثلاثة خفضت نسبة النمو العامة بحوالي 77ر0% ، ولو لم تتراجع بل بقيت عند مستويات السنة الماضية لأصبحت نسبة النمو حوالي 37ر3% ، فلا بد والحالة هذه من الوقوف عند أسباب هذا التراجع القطاعي وعلاج أسبابه.

    يتضح من مكونات الناتج المحلي الإجمالي أن الاقتصاد الأردني اقتصاد خدمات فهي تشكل حوالي ثلثي الناتج المحلي الإجمالي.


  9. #666
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    13,389
    شكراً
    497
    شكر 758 مرات في 388 مشاركات

    رد: د.فهد الفانك ... وتحليلاته الاقتصادية


    فشل وزارة السياحة


    د. فهد الفانك


    بالرغم من أن جميع المؤشرات الاقتصادية والمالية بدأت تعطي قراءات إيجابية كدليل على بدء الانتعاش الاقتصادي ولو ببطء ، إلا أن مقبوضات السياحة خلال النصف الاول من هذه السنة انخفضت بنسبة 5ر3% عما كانت عليه في نفس الفترة من السنة السابقة.

    كان المتوقع أن يتحسن مستوى السياحة هذه السنة مع تحسن حالة الاستقرار السياسي والاجتماعي ، فلماذا تسير السياحة في الاتجاه المعاكس ، ومن المسؤول عن ذلك؟.

    قد يكون عدم وجود وزير متفرغ للسياحة أحد الأسباب ، لأن حقيبة السياحة معطاة كملحق لوزارة التخطيط ، وبالتالي فإن وزيرها ينظر إلى السياحة كنشاط ثانوي لا يستطيع أن يعطيه ما يكفي من الجهد والوقت للتشخيص والعلاج.

    السياحة في الأردن لا تعتمد على وزارة السياحة إلا بشكل جزئي ، ولكن يبقى للوزارة دوراً في التنسيق بين الفعاليات السياحية ، بقصد اجتذاب المزيد من السياحة ، سواء كانت ترفيهية أو علاجية أو خلاف ذلك.

    بدلاً من أن تبذل الوزارة نشاطأً في ترويج السياحة قامت بنشاط معاكس ضد مناخ السياحة ، كما يدل قيامها بإغلاق ثلاثين مطعمأً ، وإنذار 15 مطعمأً سياحياً ، وإغلاق معظم المنشآت السياحية الترفيهية ، ليس لأنها ارتكبت مخالفات بل بحجة مراعاة مشاعر الصائمين.

    قطاع السياحة هام جداً ، فهو يوّلد آلاف الوظائف ، ويدعم ميزان المدفوعات بمقبوضات بالعملات الأجنبية تعادل عشر الناتج المحلي الإجمالي وعلى الحكومة أن تقرر ما إذا كانت تريد للأردن أن يكون بلدأ سياحياً منفتحأً على العالم ، أو بلدأً محافظأً ومغلقاً يعتبر السياحة عملاً لا أخلاقياً ، ويتخصص في تصدير السياح بدلاً من اجتذابهم.

    ليس كل المواطنين مسلمين ، وليس كل المسلمين صائمين ، وفي الأردن هذه الأيام أكثر من مليوني إنسان غير أردني – عمالة وافدة ولاجئون وسياح وسفارات وقادمون لأسباب تجارية أو للمشاركة في مؤتمرات ، وليس من حق وزارة السياحة أن تغلق المطاعم في وجوههم وتمنعهم من الأكل والشرب. من هم رواد المطاعم في رمضان؟ الارجح أنهم ممن لم يفرض عليهم الصيام كالمسيحيين أو السياح أو المرضى أو الدبلوماسيين ، فكيف تغلق المطاعم في وجوههم.

    الأردن دولة مدنية ، يحكمها الدستور والقوانين ، ووزارة السياحة ليست مؤسسة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وليست المطوّع الذي يسوق الناس بالعصا.


صفحة 74 من 78 الأولىالأولى ... 24 64 70 71 72 73 74 75 76 77 78 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أم الخطايا الاقتصادية د. فهد الفانك
    بواسطة abu shafiq في المنتدى الاسهم الاردنية , Amman Stock
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-04-2013, 05:23 PM
  2. تعلن شركة إعمار المدينة الاقتصادية عن اخر تطورات مشاريعها في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية
    بواسطة الأسواق العربية في المنتدى أسواق الأسهم العربية والخليجية , الاسواق العربية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-03-2012, 09:21 AM
  3. تعلن شركة إعمار المدينة الاقتصادية عن اخر تطورات مشاريعها في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية (تتمة 1)
    بواسطة الأسواق العربية في المنتدى أسواق الأسهم العربية والخليجية , الاسواق العربية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-03-2012, 09:21 AM
  4. تعلن شركة إعمار المدينة الاقتصادية عن اخر تطورات مشاريعها في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية (تتمة 3)
    بواسطة الأسواق العربية في المنتدى أسواق الأسهم العربية والخليجية , الاسواق العربية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-03-2012, 09:21 AM
  5. تعلن شركة إعمار المدينة الاقتصادية عن اخر تطورات مشاريعها في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية (تتمة 4 )
    بواسطة الأسواق العربية في المنتدى أسواق الأسهم العربية والخليجية , الاسواق العربية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-03-2012, 09:21 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •